Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1585

 

 

التقرير النهائي للدورة الانتخابية الرابعة /2021
تقرير السنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الرابعة 3/9/2020 - 7/10/2021
تقرير الفصل الثاني للسنة التشريعية الثالثة /2021

 


Free Hit Counter

 

الجلسة (4) / الفصل الثاني/ السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (2) / الفصل الاول / السنة الثالثة 2020-09-07 0ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا: عرض سير الاجراءات التشريعية لمشاريع ومقترحات القوانين المحالة الى اللجان النيابية كافة منفذه
ثانيا: القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون كلية الشرطة رقم ( 23 ) لسنة2000. ( لجنة الامن والدفاع ).(4 مادة ) غير منفذه
ثالثا: القراءة الاولى لمشروع قانون الحقوق التقاعدية للمتوفين من ذوي المهن الطبية والصحية نتيجة التصدي لفايروس كورونا. ( لجنة الصحة والبيئة, اللجنة المالية).(مادة) منفذه
رابعا: القراءة الثانية لمقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية.( اللجنة القانونية, لجنة التعليم العالي والبحث العلمي ). منفذه
خامسا: القراءة الثانية لمقترح قانون الاندية الرياضية .( لجنة الشباب والرياضة ). منفذه
سادسا: القراءة الثنية لمقترح قانون تعديل قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية. ( لجنة الثقافة والسياحة والاثار ).(4 مادة) منفذه
سابعا: مناقشات عامة (15 دقيقة ) منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلس النواب بتاريخ (7/9/2020) جلسته الثانية من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (218), وتضمنت الجلسة.

- استعراض الامانة العامة لمجلس النواب سير الاجراءات التشريعية لمشاريع ومقترحات القوانين المحالة الى اللجان النيابية كافة من حيث عدد القوانين المصوت عليها والتي تمت قراءتها ومناقشتها والتي لم تقرأ لحد الان.
- تشديد رئيس المجلس على زيادة الجهود لإنجاز القوانين المحالة الى اللجان النيابية، موجها بمعرفة موقف كل لجنة من القوانين المحالة اليها في الجلسات المقبلة للمضي بالإجراءات التشريعية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون الحقوق التقاعدية للمتوفين من ذوي المهن الطبية والصحية نتيجة التصدي لفيروس كورونا والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والمالية.

- القراءة الثانية  لمقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية والمقدم من اللجنتين التعليم العالي والبحث العلمي والقانونية.

- ترأس الدكتور بشير الحداد النائب الثاني لرئيس المجلس جانبا من الجلسة.

- تاكيد مداخلات السيدات والسادة النواب في الجلسة على ضرورة تحديد فترة زمنية محددة لمعادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم كون ان التعليمات المعمول بها لمعادلة الشهادات اصبحت لا تواكب التطور الحاصل في مجال التعليم بالعالم.

- ذكر السيد ممثل الحكومة في مجلس النواب أن الجهة التنفيذية لا تؤيد المضيء بتشريع القانون، لافتا الى أن الحكومة ستعمل على تعديل التعليمات المتعلقة بمعادلة الشهادات والدرجات العلمية.

- القراءة الثانية لمقترح قانون الاندية الرياضية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة.

- القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون سامراء عاصمة العراق للثقافة الإسلامية والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والآثار.

- دعوة السيد ممثل الحكومة في المجلس الى التأني في تشريع تعديل القانون كونه يحمل جنبة مالية يتوجب مناقشتها مع الحكومة.

وفي الفقرة المخصصة للمناقشات العامة، طالبت المداخلات بإعادة النظر في قانون التقاعد الموحد وتقديم تعديل جديد للقانون بما ينصف المواطنين المحالين على التقاعد، والدعوة لوزارة التجارة لالتزامها بتوزيع مفردات البطاقة التموينية، والمطالبة بإعادة النظر في المكاتب الاعلامية الحكومية وحصر التعيين فيها من خريجي كليات الإعلام واضافة مادة التربية الاعلامية في مرحلتي المتوسطة والاعدادية، والدعوة الى ارجاء الربط السككي مع الجانب الكويتي لحين تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير، وحسم مسألة المستحقات المالية لموظفي عقود وزارة الكهرباء ممن لم يستلموا حقوقهم، والمطالبة بتحرك الحكومة لاتخاذ الاجراءات بملف العمالة الاجنبية في العراق.

- ايعاز النائب الثاني بشير الحداد الى لجنة الاقتصاد والاستثمار باستضافة وزير التجارة بأقرب وقت ممكن لمناقشة موضوع البطاقة التموينية.

- رفع الجلسة الى يوم 8/9/2020

للاطلاع على المحضر اضغط هنا 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا