Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 672

 

 

تقرير شهر تشرين الثاني / 2020
تقرير السنة التشريعية الثانية من الدورة الانتخابية الرابعة \\14\\9\\2019 - 24\\6\\2020
تقرير شهر تشرين الاول /2020

 



 

استأناف الجلسة (23) / الفصل الاول/ السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (23) / الفصل الاول/ السنة الثالثة 2020-11-22 0ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا: طرح موضوع عام للمناقشة بحضور السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي (بخصوص توسعة المقاعد الدراسية) منفذه
ثانيا: سؤال شفهي موجة الى السيد محافظ البنك المركزي العراقي من قبل السيد (فالح الساري). منفذه
ثالثا: سؤال شفهي موجة الى السيد رئيس مجلس الخدمة الاتحادية من قبل السيد النائب ( كاظم عطية) غير منفذه
رابعا: القراءة الثانية لمشروع قانون اللاجئين ( لجنة العمل والشؤون الاجتماعية, الهجرة والمهجرين,لجنة حقوق الانسان, لجنة الامن والدفاع).(15 مادة) غير منفذه
خامسا: القراءة الثانية لمشروع قانون الجرائم المعلوماتية (لجنة الامن والدفاع) غير منفذه
سادسا: القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الثالث لقانون تنفيذ مشاريع الري رقم 138 لسنة 1970 (لجنة الزراعة والمياه والاهوار) غير منفذه
سابعا: مناقشات عامة.(15 دقيقة). منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلس النواب بتاريخ (21/11/2020) جلسته الثالثة والعشرين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي, وتضمنت الجلسة:

-  تقدم مجلس النواب بالتعزية لوفاة السيد محافظ اربيل.

- ترحيب رئيس المجلس بحضور السيد نبيل عبد الصاحب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والكادر المتقدم في الوزارة الى جلسة المجلس، لمناقشة توسعة المقاعد الدراسية.

- توضيح السيد الوزير أن اجمالي برامج الدراسات العليا منذ عام 2015 ولغاية عام 2020 بلغت من 1193 الى 1914 برنامج لمجمل دراسات الدبلوم والماجستير والدكتوراه، مبينا ان اعداد الطلبة المقبولين للدراسات العليا لهذا العام هو 18913 متقدم أي بزيادة 7651 مقعد وبنسبة قبول 168% من خطة القبول المصادق عليها موزعة على الشهادات الثلاثة، والتي كانت ضمن الخطة البالغة 11260، واعداد اخرى اضافية خارج الخطة في الاختصاصات الطبية والهندسية والاقتصادية والعلوم والانسانية والزراعية، منوها الى أن نسبة المقبولين من الموظفين المتقدمين للدراسات العليا تشكل 43%، بواقع 34809 موظف وبنسبة 57% من غير الموظفين، مؤكدا على ضرورة التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لحل المشاكل العالقة الخاصة بالدراسات العليا.

- اشارة السيد الوزير الى ان وزارة التخطيط اوصت بتعليق بعض الاختصاصات لدورة او دورتين في بعض الجامعات واستئنافها في وقت لاحق وابقاء الاخرى مفتوحة على ان يتم الاخذ بنظر الاعتبار البعد المكاني وعدد الخرجين لهذا الاختصاص.
- اشارة السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس الى ان الوضع الاقتصادي في العراق يحتم على الحكومة السيطرة على مواردها.

- ترأس النائب الاول حسن الكعبي جانبا من الجلسة.

- مداخلات السيدات والسادة النواب على الدعوة لإيجاد حلول ناجعة لأجل توسعة مقاعد الدراسات واستيعاب اعداد الطلبة داخل العراق من خلال تهيئة الاماكن والمستلزمات اللازمة فضلا عن زيادة المقاعد المخصصة لذوي الشهداء والحشد الشعبي، وقبول خريجي الوقفين السني والشيعي في الدراسات العليا.

- رد السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على المداخلات واشار الى أن المشاكل والشكاوى المطروحة فيها جنبات تشريعية واخرى مالية وادارية يتطلب دراستها للوقوف على حلول ممكنة لها وخاصة اقامة ورش عمل مشتركة بين اللجان النيابية المختصة ووزارة التعليم العالي، مضيفا ان الوزارة اكملت جميع الاختبارات للطلبة المتقدمين للدراسات العليا.
- اعلان معالي وزير التعليم العالي واستجابة لتوصيات السيدات والسادة النواب عن توسعة مقعدين للنفقة العامة والخاصة ولذوي الشهداء والسجناء السياسيين ومقعد واحد لكوادر الجيش الابيض.

- توجية النائب فالح الساري سؤالا شفاهيا الى السيد محافظ البنك المركزي العراقي خلال حضوره الجلسة.

بعدها تقرر استئناف الجلسة يوم الاثنين المقبل


 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا