Logo     اداء اليمين الدستورية     Logo     تأجيل التصويت على استكمال الكابينة الوزارية     Logo     التصويت على الموازنة     Logo     مباشرة التصويت على مشروع قانون الموازنة     Logo     تأجيل الجلسة الى السابعة مساء

 

مجموع الأصوات

 

 

تقرير شهر كانون الاول /2018
التقرير الشهري لشهر تشرين الثاني / 2018
تقرير شهر تشرين الاول/2018

 



 

جلسة (28)/ فصل اول/ سنة اولى

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

جلسة (8)/ فصل اول/ سنة اولى 2018-10-15 5.5ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
التصويت على صيغة قرار بخصوص الدرجات الخاصة الممنوحة و القرارات الصادرة من الحكومة خلال فترة تسيير الاعمال بعد انتخابات (اللجنة القانونية). غير منفذه
تشكيل اللجان النيابية الدائمة لمجلس النواب. منفذه
موضوع عام للمناقشة ( خطة القبول المركزي/ اجراء امتحان الدور الثالث للتعليم العالي/ توسعة خطة القبول للدراسات العليا ) بحضور السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي. منفذه
محضر الجلسة

عقد مجلس النواب بتاريخ (15/10/2018) جلسته الثامنة من الفصل الأول للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي, وحضور (232) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- توجيه السيد رئيس المجلس اللجنة القانونية (المؤقتة) بإعداد صيغة قرار يتضمن مجمل القرارات الصادرة بتكليف الأشخاص والتعيين للدرجات الخاصة خارج صلاحية مجلس الوزراء من (1/7/2018) ولغاية تشكيل الحكومة الجديدة وفي حال ارتأت الحكومة الجديدة تكليف الأشخاص بأي منصب فيجب عرض ذلك على مجلس النواب.

- تصويت المجلس على تعديل مادتين من النظام الداخلي لمجلس النواب, والخاصة بتشكيل 27 لجنة من اللجان النيابية الدائمة للمجلس (م 70) وعدد أعضاءها الذي ليقل عن 7 أعضاء ولا يزيد عن 19 عضوا(م73).

- استضافة  المجلس السيد عبد الرزاق العيسى وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة خطة القبول المركزي وإجراء امتحان الدور الثالث للتعليم العالي وتوسعة خطة القبول للدراسات العليا.

- توضيح السيد عبد الرزاق العيسى بضرورة الابتعاد عن الامتحان الوزاري في خطط القبول واعتماد آلية الامتحان التراكمي وإجراء امتحان قبول وفقا لتجربة تم تنفيذها في 2015 لم تحقق النجاح مما دفعنا إلى آليات أخرى منها الإحيائي والتطبيقي، مبينا تشكيل لحنة مشتركة مع وزارة التربية لرسم السياسات الخاصة بالقبول المركزي.

ولفت السيد العيسى إلى إن  1152 طالبا تجاوزا معدل 100% خلال العام الحالي معربا عن اعتراض الوزارة لوجود هذا العدد كونه إشكالية فضلا عن وجود أكثر من 12 ألف طالب حصلوا على معدلات تتراوح بين 95% إلى 100% من غير الممكن قبولهم جميعهم بالكليات الطبية، مشيرا إلى تخصيص 6655 مقعدا في الكليات الطبية فالأعداد كبيرة جدا قياسا إلى معدلاتهم مما يثبت عدم وجود مؤشر إحصائي للتوزيع الطبيعي، مؤكدا لجوء الوزارة إلى إلغاء الاحيائي والتطبيقي والعودة إلى نظام العلمي والأدبي مع ضرورة اعتماد آليات أخرى منها معدل الطالب التراكمي في الدراستين المتوسطة والإعدادية.

- إعلان الرئيس الحلبوسي عن مشاركة كل من السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب والسيد بشير الحداد نائب رئيس المجلس في اجتماع هيئة الرأي بوزارة التعليم العالي المزمع عقده يوم الأربعاء المقبل والأخذ بنظر الاعتبار طلبات السيدات والسادة النواب ومراعاة الظروف الاستثنائية للطلاب خاصة توسيع القبول ومعالجة السلم في المجموعة الطبية ونظام التحميل أو منح الدور الثالث للطلبة وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق أو قرار مع هيئة الرأي فسيتم تقديم مقترح بالمطالب إلى وزير التعليم العالي الجديد، مشددا على عدم التصويت على الوزير الجديد إلا في حال الموافقة على تنفيذ القرارات التي تخدم الطلبة.

- التوجيه السيد رئيس مجلس النواب السيدات والسادة النواب إلى الاستعداد لحضور جلسة التصويت على الحكومة الجديدة فور تحديد موعد لها خلال الأيام المقبلة من قبل رئاسة المجلس.

رفعت الجلسة

للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا