Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 782

 

 

تقرير شهر اذار/ 2021
تقرير شهر شباط / 2021
تقرير شهر كانون الثاني / 2021

 



 

الجلسة (46) / الفصل الاول/ السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (36) / الفصل الاول/ السنة الثالثة 2021-01-23 0ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا : التصويت على مشروع انضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية بشأن المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بوقود السفن الزيتي لعام 2001 . (لجنة العلاقات الخارجية ,لجنة الصحه والبيئة ) . ( 2 ماده ) منفذه
ثانيا : التصويت على مشروع انضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية بشأن ضبط النظم السفينية المقاومة للالتصاق وذات الاثار المؤذية لعام 2001 . (لجنة العلاقات الخارجية ) . (2 مادة ) منفذه
ثالثا : التصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنه 1969 . ( اللجنة المالية ) . (9 مادة ) غير منفذه
رابعا : استجواب السيد رئيس هياة الاعلام والاتصالات . (النائب علاء صباح هاشم الربيعي ) . غير منفذه
خامسا: تقرير ومناقشة (القراءه الثانية ) مقترح قانون إعادة منتسبين وزارتي الدفاع والداخلية إلى الخدمة . ( لجنة الامن والدفاع ) . ( 3 ماده ) غير منفذه
سادسا : القراءة الأولى لمشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال .( لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين ) . (113 ماده ) . منفذه
سابعا : مناقشات عامه (15 دقيقة ) منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلس النواب بتاريخ (23/1/2021) جلسته السادسة والثلاثين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسةالسيد محمد الحلبوسي  وتضمنت الجلسة:

-  استنكر السيد بشير الحداد نائب رئيس المجلس الحادث الاجرامي الذي وقع قبل يومين في ساحة الطيران وراح ضحيته عدد من المواطنين الابرياء، مطالبا الحكومة بتكثيف جهودها لحفظ الامن وسلامة المواطنين وزيادة الجهد الاستخباري للحيلولة دون وقوع الاعمال الارهابية.

- تلاوة المجلس سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء منطقة الباب الشرقي والعراق عموما .

- مطالبة عدد من النواب بمحاسبة المقصرين والقبض على الجناة وتفعيل الدور الاستخباري وتنفيذ احكام الاعدام بحق الارهابيين الصادرة ضدهم احكام قضائية، فضلا عن الدعوة الى الحكومة بتحمل مسؤولياتها بحفظ الامن دون اللجوء الى اجراء تغييرات في المناصب الامنية بشكل غير مهني والابتعاد عن المناكفات السياسية.

- توجية  الدكتور بشير الحداد لجان الامن والدفاع وحقوق الانسان والشهداء بمتابعة حيثيات الحادث الاجرامي في منطقة الباب الشرقي.

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية بشان المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بوقود السفن الزيتي لعام 2001 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة .

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية بشأن ضبط النظم السفينية المقاومة للالتصاق وذات الاثار المؤذية لعام 2001 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
 
- تاجيل  التصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنة 1969 والمقدم من اللجنة المالية.

- التصويت على قرار نيابي نص على 
أولا: تلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإجراء توسعة المقاعد للدراسات العليا (ماجستير _ دكتوراه) وعلى النحو الاتي، ثلاثة مقاعد لقناة القبول العام وثلاثة مقاعد لقناة القبول الخاص ومقعد واحد لكل من فئة لقناة ذوي الشهداء وضحايا الارهاب بين الفئات الثلاثة للقناة، ومقعد واحد لقناة الملاكات الطبية والصحية وتدور المقاعد الشاغرة من قناة القبول العام الى قناة الملاكات الطبية دعما للجيش الابيض بمن فيهم الطلبة الذين حصلوا على عدم ممانعة للدراسة قبل تاريخ 30/9/2020(نص القرار).

- تاجيل المجلس القراءة الثانية مقترح قانون اعادة منتسبي وزارتي والدفاع والداخلية الى الخدمة والمقدم من لجنة الامن والدفاع لحين بيان رأي الحكومة بالمقترح.

- تاجيل مجلس النواب استجواب السيد رئيس هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من النائب علاء صباح الربيعي بعد ارسال السيد المستجوبِ وثيقة صادرة من دائرة التمريض الخاص بمدينة الطب تبين اصابته بفايروس كورونا المستجد ودخوله الحجر الصحي.

- استعرض النائب علاء الربيعي خلال الجلسة الاسئلة المتعلقة بمخالفات قانونية تخص عمل هيئة الاعلام والاتصالات رغم غياب رئيس الهيأة تضمنت أسئلة النائب الربيعي، مخالفات في ابرام العقود وتجديد تراخيص شركات الهاتف النقال وعدم الالتزام بحماية المستهلك وهدر في المال العام، ومنح الشركات مدد اضافية تصل الى ثلاثة سنوات وترددات جديدة وعدم استيفاء الضرائب المترتبة على شركات النقال وقيامه بتضليل مجلس الوزراء بمخالفة احكام القانون والتعليمات التي تنص على تعظيم ايرادات الدولة.

-  اشاد السيد الحلبوسي بدور النائب الربيعي المستجوب لممارسته مهام بالرقابة وجمع المعلومات المتعلقة بالاستجواب لأهمية هذه القطاع الحيوي وانعكاسه على حياة المواطنين العامة، موضحا ان المجلس سيمضي بإجراءات الاستجواب غيابيا في حال لم تثبت صحة صدور الوثيقة الصحية المرسلة اليه، محذرا من مغبة الالتفاف على اجراءات الاستجواب التي يمارسها مجلس النواب، محملا وزارة الصحة أو أي جهة صحية اخرى مسؤولية عدم صحة أي وثيقة صادرة عنهم.

- دعا النائب علاء الربيعي الى التأكد من الوضع الصحي للسيد رئيس هيأة الاعلام والاتصالات بمخاطبة الجهة المعنية التي اعدت التقرير الصحي او قيام جهة مختصة باجراء مسحة للمستجوبِ في محل سكنه.

- وجه الرئيس الحلبوسي الامانة العامة للمجلس بإبلاغ الحكومة ووزارة الصحة بإرسال مفرزة طبية الى بيت السيد رئيس هيئة الاعلام والاتصالات للتأكد من اصابته بفايروس كورونا فضلا عن التحقق من صحة صدور الوثيقة المرسلة الى المجلس والتي اشارت الى اصابته بالفايروس.

- ترأس السيد بشير الحداد جانبا منها . 
 
-  القراءة الاولى لمشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال والمقدم من لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين .

- ركزت مداخلات السيدات والسادة اعضاء المجلس على ضرورة التأكيد على رئيس مجلس الوزراء بالحضور الى مجلس النواب للإجابة على الاسئلة الشفاهية الموجه اليه من قبل السيدات والسادة النواب.


بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء المقبل 26/1/2021

للاطلاع على المحضر اضغط هنا  

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا