Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1585

 

 

التقرير النهائي للدورة الانتخابية الرابعة /2021
تقرير السنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الرابعة 3/9/2020 - 7/10/2021
تقرير الفصل الثاني للسنة التشريعية الثالثة /2021

 


Free Hit Counter

 

الجلسة (4) / الفصل الثاني/ السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (2) / الفصل الثاني / السنة الثالثة 2021-06-29 0ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا : التصويت على اعضاء محكمة التميز الاتحادية . منفذه
ثانيا: التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية . ( لجنة العلاقات الخارجية , لجنة الخدمات والاعمار ) . ( 2 مادة ) . منفذه
ثالثا : التصويت على مقترح قانون حماية الموظف الحقوقي . ( لجنة القانونية , لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني ) . ( 9 مادة ) . غير منفذه
رابعا : التصويت على مقترح قانون الاندية الرياضية . ( لجنة الشباب والرياضة ). ( 29 مادة ) . غير منفذه
خامسا : القراءه الاولى لمشروع قانون معالجة مدة تسلم الطلبات المنصوص عليها في قانون رقم (163) لسنة 2016 التعديل الاول لقانون عائدية الوثائق التي تحمل الاسماء المستعارة للمهجرين والمهاجرين رقم (79) لسنة 2012 ( لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجري غير منفذه
سادسا : القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25 ) لسنة 1960 ( للجنة المالية , لجنة النزاهة ) . ( 3 مادة ) . منفذه
سابعا: القراءة الاولى لمشروع قانون الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية ( لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي ) . ( 27 مادة ) . منفذه
ثامنا : القراءة الاولى لمقترح قانون نقابة المهن الصحية . ( لجنة موسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني . لجنة الصحة والبيئة ) ( 43 مادة ) . منفذه
تاسعا : مناقشات عامة ( 15 دقيقة ) . منفذه
محضر الجلسة

عقد مجلس النواب بتاريخ (29/6/2021) جلسته الثانية  من الفصل التشريعي الثاني  للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي , بحضور (186) وتضمنت الجلسة:

- التصويت  على اعضاء محكمة التمييز الاتحادية بعد ترشيح اسماءهم من قبل مجلس القضاء الاعلى.

- تلاوة  مجلس النواب بيانا ادان فيه الهجمات الامريكية التي تعرضت لها القوات العراقية المرابطة قرب الحدود العراقية السورية وادت الى عدد من الشهداء والجرحى، داعيا الحكومة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تكرار هذه الهجمات وانهاء وجود القوات الامريكية على وجه الخصوص تطبيقا لقرار مجلس النواب بإخراج القوات الاجنبية من العراق.

- تلاوة المجلس سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق.

-  وجه السيد رئيس المجلس باستضافة وزير الكهرباء من قبل لجنة النفط والطاقة النيابية لمناقشة تردي مستوى الطاقة الكهربائية في البلاد.

- التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين جمهورية العراق وحكومة المملكة ‏العربية السعودية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار.

- تأجيل  التصويت على مقترح قانون الاندية الرياضية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة لحين مناقشة الاعتراضات المقدمة بشأنه.

- تأجيل التصويت على مقترح قانون حماية الموظف الحقوقي والمقدم من لجنتي القانونية ومؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني بطلب من اللجنة القانونية.

-  اوعز الرئيس الحلبوسي بتوجيه سؤال شفهي الى السيد وزير الزراعة بشأن  الكلام المنسوب للوزير بتهجمه على احدى النائبات لمعرفة اسمها وماهي المادة القانونية التي تخوله باستخدام القوة بحق المواطنين.

-  القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960 والمقدم من لجنتي المالية والنزاهة . 

-  القراءة الاولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية والمقدم من لجنتي مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني والصحة والبيئة . 

-  القراءة الاولى لمشروع قانون الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية والمقدم من لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج والتخطيط الاستراتيجي.

- أستضافة  السيد احسان عبد الجبار وزير النفط بعد أن صوت المجلس على اضافة فقرة الاستضافة على جدول اعماله.‏

السيد حسن الكعبي ترأسه جانبا من الجلسة

- رحب السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس بحضور السيد وزير النفط، للاجابة على سؤالين هما، وجود تصريح منسوب له بوجود تدخل لبعض النواب في عمل الوزارة خارج الاطر القانونية، وعدم تجهيز محطات تابعة لوزارة الكهرباء بالوقود مما ادى الى توقفها عن الانتاج.

-  اوضح السيد وزير النفط أن تصريحه كان لوكالة استوشيتد بريس اضافة الى لقاء صحفي مع قناة اسيا الفضائية، ذاكرا فيه ان 95 بالمئة من السيدات والسادة النواب يتعاملون بشكل ايجابي وداعم لعمل الوزارة، فيما اردف الى وجود 5 بالمئة تدخل بعمل الوزارة، مشيرا الى أن الوزارة جهزت جميع المحطات الكهربائية بالوقود وسبب توقف بعض المحطات كان بسبب ارتفاع سعر وحدة الكيلو واط على وزارة الكهرباء.

-  استفسرت لجنة النفط والطاقة عن اسباب احالة مصفى الفاو الى شركة صينية غير رصينة بالرغم من وجود شركات اخرى اكثر كفاءة، فضلا عن سؤالها بتأخر المباشرة بجولة التراخيص الخامسة، وسبب منح تصريح امني لدخول شخص صيني مسؤول عن حقل نفطي رغم وجود ملاحظات امنية عليه، اضافة الى السؤال عن عجز الوزارة طيلة هذه السنوات عن تلبية حاجة السوق المحلية للغاز.

- في رده  اشار السيد الوزير الى تقديم اربعة شركات كبرى في عام 2015 لاستثمار مصفى الفاو لكن معظمها انسحب فيما بقت الشركة الصينية وهي من الشركات الكبرى التابعة للحكومة الصينية، مبينا أن الوزارة ستقوم بإنهاء عقد العمل للشخص الصيني لعدم التزامه وقدرته في ادارة الحقل، موضحا وجود ملاحظات على الية الاحالة لجولة التراخيص ومشخصة من قبل لجنة النزاهة النيابية. 
-  وجه السيد رئيس مجلس النواب خلال الاستضافة بتقديم السيد وزير النفط لبيانات دقيقة واجابات واضحة للمجلس خلال مدة محددة، خاصة بعد استفسار رئيس المجلس عن عدة اسئلة اهمها، كمية ما يستورده العراق من مشتقات نفطية وغاز بشكل سنوي وعدد المصافي المخطط لها والتي ستدخل الخدمة، اضافة الى خطة الدولة باستثمار الغاز والغاز المصاحب وعدد المصافي المملوكة للدولة او المساهمة لها، فضلا عن تقديم الاولويات الكاملة عن الخط التركي لمد الكهرباء والعروض المقدمة والشركات المنافسة وعقد بسمايا والعقود المتكررة.

- دعا السيد الحلبوسي الى عقد استضافة يوم الاربعاء 7 تموز بحضور المجلس الوزاري للطاقة مع اللجان النيابية المعنية لمناقشة ما تم طرحه من قبل السيدات والسادة النواب من مداخلات واستفسارات في جلسة اليوم.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل 1/7/2021

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا