Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 627

 

 

تقرير شهر ايلول / 2020
تقرير الفصل الثاني للسنة الثانية / 2020
تقرير شهر اب / 2020

 



 

الجلسة (12) / الفصل الاول / السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (12) / فصل اول/ سنه ثانية 2019-11-09 2.3ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
جلسة خاصة لمناقشة مطالب المتظاهرين و قرارات مجلس الوزراء و تنفيذ حزم الإصلاحات. منفذه
محضر الجلسة

 عقد مجلس النواب بتاريخ (9/11/2019) جلسته الثانية عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (232) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 

-  القراءة الثانية مشروع قانون تعديل قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية.
 
_ تركيز مداخلات السيدات والسادة النواب على أهمية ان يتمتع ابناء الشهداء براتب والدهم الشهيد تكريما لما قدمه من دماء في سبيل الوطن مع اهمية إنصاف شريحة متقاعدي القطاعين الخاص والمختلط والعمل على تعديل مخصصات الشهادة لتبدأ من الاعدادية بدلا عن المعهد وضرورة إيقاف رواتب البعثيين من أعضاء الشعب والفرق من الموظفين الى جانب مساواة رواتب المعلمين والجيش السابق والمحالين للتقاعد قبل 2003 مع المحالين بعدها فضلا عن اهمية العمل الجاد لتخفيض سن التقاعد بالنسبة للموظفات من اجل توفير فرص لتوظيف الخريجات الجدد.
 
- تأكيد المداخلات على ضرورة استثناء ضباط وعناصر الجيش العراقي وقضاة مجلس شورى الدولة وذوي الإعاقة من الشمول بقانون التقاعد الموحد.
 
- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2013.
 
- القراءة الثانية لمقترح قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في ‏الدولة العراقية والمقدم اللجنتين القانونية والمالية.
 
 
 
- تاكيد مداخلات النواب، على المطالبة بالإسراع على إلغاء الامتيازات لكبار المسؤولين في الدولة، وتقليل الفجوة بينهم وبين بقية الموظفين لتحقيق العدالة الاجتماعية, أكدت اللجنة المعنية على الاخذ بنظر الاعتبار لجميع الآراء والمقترحات المقدمة لأجل إنضاج القانون.
 
- ترأس الدكتور بشير حداد جانبا من الجلسة.
 
- تأجيل القراءة الثانية  لمشروع قانون مجلس الأعمار والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والمالية ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي.
 
- توجيه رئيس المجلس لجان الخدمات والاعمار والمالية ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي بتقديم تقريرها بما يتعلق بمشروع قانون مجلس الأعمار في الجلسة المقبلة.
 
 
- دعوة الحلبوسي الأمانة العامة لمجلس النواب الى مخاطبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإرسال مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2020 بأسرع وقت ممكن.
 
 
- تجديد رئيس المجلس التأكيد على رفض المجلس القاطع لاستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين، حاثا الحكومة على حماية المتظاهرين السلميين وملاحقة السلبيين منهم .
 
- اعلان الحلبوسي عن تبني المجلس لمبادرة وطنية تجمع رئاسات مجلس النواب والجمهورية والحكومة والسلطة القضائية والأكاديميين والمراجع الدينية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والطيف الاجتماعي الواسع وممثلين عن الامم المتحدة لمعالجة المشاكل والخروج من الازمات التي مر بها العراق وتلبية المطالبات الشعبية وفقا للحقوق والواجبات اللازمة على السلطات تنفيذها وفق جدول زمني واضح وبعمل جاد في ظل ما يمر به البلد من ظرف حساس واهمية توفير حياة كريمة لأبناء الشعب.
 
- مطالبة رئيس المجلس اللجنة الخاصة بالتعديلات الدستورية لممارسة مهامها بشكل يومي وفتح الموقع الالكتروني لاستقبال الآراء وطلبات الشعب العراقي بشان تعديل الدستور.
 
- التصويت على إضافة كل من السادة النواب حنين القدو وظافر العاني حسن العلو وعبد الباري المدرس وحيدر الفوادي وعبد الإله النائلي وثورة ألحلفي وجمال كوجر، اضافة الى رئيس ونائب ومقرر اللجنة القانونية إلى لجنة التعديلات الدستورية.
 
- رفع الجلسة الى يوم ، 11/11/2019
 
للأطلاع على محضر الجلسة إضغط هنا.
 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا